موقع Technology Library مكتبة التكنولوجيا هو اكبر اوقع لتحميل الكتب العلمية مجانا هو طريقنا نحو جيل من المبدعين

أبحث في مكتبة التكنولوجيا

الاثنين، 6 يناير 2020

كيف تدرس الرياضيات بأفضل أسلوب



كيف تدرس الرياضيات بأفضل أسلوب..
قبل أن أتناول النصائح الخاصة بكيفية دراسة الرياضيات , إسمحوا لي أولاً أن أقول إن كل طالب علم يدرس بشكل مختلف و لا توجد طريقة صحيحة واحدة لدراسة مادة الرياضيات , يوجد الكثير من النصائح في هذه المقالة و من خلال هذه النصائح يمكنك عمل أفضل ما يمكنك فعله في أقصر وقت تدرس فيه مادة الرياضيات و هناك فرصة كبيرة ألا تتفق مع كل هذه النصائح أو تجد أنك لن تستطيع القيام بها جميعاً بسبب ضيق الوقت و لا يوجد خطأ في هذا , كلنا ندرس بطرق مختلفة و كل ما يمكن المطالبة به هو أن تبذل قصارى جهدك.
هناك مجموعتين من الطلاب يقرؤون هذه المقالة , أولئك الذين يرضون بتقديرهم لكنهم مهتمون بما يجب أن ينصح به في موضوع دراسة و تعلم الرياضيات , و أولئك الذين لا يرضون بتقديرهم في مادة الرياضيات و يريدون بعض الأفكار و الطرق التي تؤدي إلى تحسين مستواهم .
إذا كان لديك أسلوب في دراسة و تعلم الرياضيات تقدر من خلاله على الحصول على التقدير الذي تريده من مادة الرياضيات و أنت سعيد به حالياً فقد تجد مقالتنا الحالية ممتعة , بالطبع لا يوجد سبب لتغيير أسلوبك و عاداتك الدراسية التي سببت نجاحك في الماضي , و مع ذلك قد تستفيد من مقارنة عاداتك الدراسية الخاصة بمادة الرياضيات بالنصائح التي نقدمها هنا.
معظم الأشخاص الذين يقومون بأداء سيء في مادة الرياضيات ينقسمون إلى ثلاث فئات رئيسية و إليكم بعض التوضيحات السريعة عن كل فئة من هذه المجموعات :

- تتكون الفئة الأولى من أكثر دارسي مادة الرياضيات , و هم طلاب ليس لدهم عادات تعلم جيدة كما أنهم لا يفهمون كيفية دراسة مادة الرياضيات و إستذكارها و فهمها بالشكل الأمثل.
سوف يجد طلاب هذه الفئة في نصائح المقالة هذه ما يفيدهم بالرغم من عدم قدرة أغلبهم على تطبيق كل هذه النصائح لكننا نأمل أن يتبعوا ما يكفي منها لتحسين مهاراتهم و قدراتهم التعليمية .
- الفئة التالية تشمل الطلاب الذين يقضون ساعات كل يوم في الدراسة و لا يزالون يقومون بعمل جيد , لكن يعاني معظم متعلمي و دراسي هذه الفئة من أسلوبهم الدراسي و التحصيلي غير الفعال , و نأمل أن تساعدهم سلسلة النصائح و الملاحظات التالية على الدراسة بشكل أكثر كفاءة و عدم إضاعة وقتهم و مجهودهم.
- الفئة الأخيرة تمثل أولئك الطلاب الذين لا يمضون وقتاً كافياً في الدراسة و لهذا أسباباً متنوعة , فلدى بعض الطلاب إلتزامات وظيفية أو عائلية تمنعهم من قضاء الوقت اللازم لإستيعاب مادة الرياضيات , أو تلهيهم الألعاب و مشاهدة التليفزيون أو فيديوهات الإنترنت أو أي شيء يسبب ضياع وقتهم .
و لا يوجد الكثير الذي يمكن القيام به من أجلك إذا كانت هذه هي القضية بخلاف أن نأمل أن تصبح أكثر وعياً و كفاءة في دراستك بعدما تدرك الأساليب الصحيحة لدراسة مادة الرياضيات.
و للأسف لا تدرك الغالبية العظمى من الطلاب أنهم ينتمون إلى هذه الفئة , حيث لا يدرك الكثيرون المتطلبات الكافية من الوقت اللازم إنفاقه في الدراسة و التعلم حتى يكون النجاح و التفوق حليفهما في مادة الرياضيات.
نأمل أن تساعدك قراءة هذه المقالة و المقالات التالية في هذه السلسلة على إدراك أنك بحاجة إلى المزيد من الإستذكار , فالكثير من المنتمين للفئة السابقة ليسو على إستعداد لإنفاق وقتهم في الإستذكار لأن هناك أشياء أخرى في حياتهم أكثر أهمية ( بالنسبة لهم ) من تعلم و دراسة الرياضيات.
لكن إذا كنت ترغب في إجتياز الإمتحان النهائي في هذه المادة  سيتعين عليك في نهاية الأمر قضاء الوقت اللازم لإستذكار الرياضيات و على الرغم من أن هذا قرار صعب لكن يجب عليك إتخاذه.

الآن و مع طرح كل هذا بعيداً عنا ندخل في النصائح , لقد حاولت تقسيم التلميحات و المشورات هنا إلى مجالات محددة مثل نصائح عامة لدراسة الرياضيات , و كيفية القيام بالواجب المنزلي , و الدراسة للإمتحانات , و ما إلى ذلك.
و مع ذلك فهناك ثلاث مفاهيم عامة و واسعة ستقع فيها جميع هذه النصائح و يجب أن تفهمها بعمق :
1- الرياضيات ليست لعبة يمكن التفرج عليها و مشاهدتها
الحقيقة أن معظم الطلاب يحتاجون حقاً للعمل الجاد من أجل إجتياز إمتحان الرياضيات النهائي , بل إنهم يحتاجون إلى العمل بجدية أكبر في مادة الرياضيات أكثر من عملهم و دراستهم لمواد أخرى .
لا يمكنك تعلم الرياضيات عن طريق الذهاب إلى الفصل الدراسي و مشاهدة محاضرة المعلم و كيف يقوم بحل التدريب الرياضي , من أجل تعلم الرياضيات يجب أن تشارك بنشاط في عملية التعلم , يجب عليك حضور الدرس بشكل أعمق و الإنتباه أكثر أثناء وجودك في الفضل , كما يجب أن تأخذ نخبة جيدة من الملاحظات في أوراقك , كذلك يجب أن تعمل بعد الدرس في حل مسائل الواجب المنزلي حتى لو يقم المعلم بتعيين أي منها.
يجب أن تدرس وفق جدول منتظم و ليس فقط في الليلة السابقة للإختبار , بمعنى أوضح يجب أن تعمل و تكدح و تشارك بعمق في عملية تعلم الرياضيات.
إذا كان الذي يرضيك هو قضاء بضع ساعات في دراسة الرياضيات قبل كل إختبار فستجد أن فهم و إستيعاب معظم دروس الرياضيات سيكون أمراً صعباً للغاية , و إذا لم تكن راغباً في المشاركة بنشاط في عملية تعلم الرياضيات , داخل و خارج غرفة الصف فسوف تواجه مشكلة في إجتياز أي مرحلة من مراحل مقرر الرياضيات.

2- إعمل لفهم مبادئ الرياضيات أولاً
يمكنك إجتياز إختبار مادة دراسية كالتاريخ مثلاً و النجاح فيه بتفوق عن طريق حفظ مجموعة من التواريخ و الأسماء و الأحداث , و لكنك ستجد أنه من أجل إجتياز مادة الرياضيات ستحتاج للقيام بأكثر من مجرد حفظ مجموعة من المعادلات و الصيغ , بالتأكيد هناك قدر لا بأس به من الحفظ في مادة الرياضيات , لكنك سوف تحتاج إلى عمل الكثير , تحتاج إلى فهم كيفية إستخدام الصيغ و القوانين في حل المعادلات الرياضية و هذا غالباً ما يكون مختلفاً عن حفظها.
بعض الصيغ الرياضية لها قيود و تحتاج كمتعلم إلى معرفة هذه القيود من أجل إستخدام الصيغة بشكل صحيح , فعلى سبيل المثال من أجل إستخدام الصيغة التربيعية و هي أسلوب رياضي لحل المعادلات التربيعية , يجب أن يكون لديك ( التربيع ) في نموذج القاعدة أولاً , عليك أن تتذكر هذا و إلا ستحصل على إجابة خاطئة .
الصيغ الأخرى في الرياضيات عامة جداً و تتطلب منك تحديد الأجزاء في المسألة التي تتوافق مع الأجزاء في الصيغة , فإذا كنت لا تفهم كيفية عمل الصيغة و المبدأ الذي تقوم عليها فقد يكون من الصعب جداً إستخدام الصيغة , و على سبيل المثال , في عملية حساب التفاضل و التكامل ليس من الصعب للغاية حفظ صيغ التكامل من خلال أجزاء التكاملات , و مع ذلك إذا لم تفهم كيفية إستخدامها فعلياً و تحديد الأجزاء المناسبة من التكامل فستجد أن الصيغة المحفوظة لا قيمة لها.

3- الرياضيات مادة تراكمية
يجب أن تفهم دائماً أن مقررات الرياضيات التعليمية ( تراكمية ) , حيث يعتمد كل ما تفعله تقريباً في مقرر الرياضيات الحالي على الموضوعات التي تعلمتها سابقاً , و هذا يتجاوز مجرد معرفة الأقسام السابقة في مقرر الرياضيات لسنتك الحالية بالحاجة إلى تذكر الكثير من المعلومات من السنين السابقة .
فمثلاً إن كنت تأخذ مادة الجبر في الجامعة ستكون هذه المادة صعبة جداً و لا تطاق بدون العلم الذي تعلمته في مادة الجبر بالمدرسة الثانوية , لا يمكنك أيضاً القيام بحساب التفاضل و التكامل دون أن تأخذ ( و تفهم أولاً ) مادة الجبر و علم المثلثات.
لذلك و مع وضع هذه المفاهيم الرئيسية الثلاثة في الإعتبار يمكننا أن نتابع التقدم إلى بعض النصائح الأكثر تحديداً في دراسة و تعلم مادة الرياضيات , و يمكنك ملاحظة أن العديد من النصائح التي سوف نقدمها تفيد في دراسة مواد أخرى أو في مجالات متعددة لأنها إما نصائح مهمة للغاية أو ببساطة يمكن أن تندرج تحت العديد من الموضوعات العامة

نصائح عامة في كيفية فهم و دراسة الرياضيات
هذه بعض النصائح العامة و المبسطة و التي يمكن أن تكفيك كطالب في تمييز ما المطلوب منك فعله لكي تتقن فهم و تعلم مادة الرياضيات , و سوف نفصل الكثير من هذه النصائح و نوضحها بشكل أفضل لاحقاً .
1- إذهب دائماً لحصة الرياضيات
تذكر أن مادة الرياضيات تراكمية , لذا إذا لم تذهب في أحد الأيام إلى الدرس فلن تحصل على المعلومات المهمة التي سوف تحتاج إليها في فهم الدروس اللاحقة في القسم , و ليس هذا فحسب بل سوف تعتمد عليها في فهمك لباقي المقرر اللاحق.
لذلك إذا غبت عن أحد دروس مادة الرياضيات فقد ضاعت منك حلقة مهمة في السلسلة و سوف تعاني خلال سنتك الدراسية من مشاكل في فهمك لكافة الدروس الرياضية المترتبة على هذا الدرس الناقص.
لا تغيب أبداً عن أحد دروس مادة الرياضيات و كذلك لا تتأخر و لو لبضع دقائق عن دروس الرياضيات , ففي بعض الأحيان يتم إعطاء بيانات و معلومات مهمة للغاية في خلال الدقائق القليلة في بداية درس الرياضيات.

2- خلال الحصة أنصت بشدة لمعلمك
من أجل الحصول على أعلى مستوى من الفهم تحتاج إلى الإنصات بشدة أثناء وجودك في الفصل , و بالرغم من أن ذلك قد يكون صعباً عليك و لكن هذه الإنصات من المهم جداً فعله خلال لدروس مادة الرياضيات .
راقب البيانات و المعلومات التي يشدد عليها المعلم أو المحاضر حتى و لو كان ذلك بالكلمات فقط , ففي بعض الأحيان لا يتم تدوين الأفكار المهمة على السبورة من قبل المعلم و بدلاً من ذلك يتحدث عنها المعلم شفهياً , و عندما يقول المعلم أن هذا القسم من الدرس مهم و على الطلاب التركيز عليه و التفكير في معلوماته كلما زاد إحتمال ظهور هذا القسم في الإمتحانات التالية , أو على الأقل إحتياجك إليه في فهم القوانين و العلاقات الرياضية اللاحقة .

3- أكتب الملاحظات المهمة
بالنسبة لكثير من المعلمين و المحاضرين يعتبر كتابة كل شيء عن الدرس مسالة صعبة و لذلك يقوموا بالشرح اللفظي كثيراً , و في هذه الحالات يجب عليك كتابة أكبر كم ممكن من الكلمات المفعمة بالمعلومات.
و سوف يفترض المعلمون أنك تعرف مسالة تدوين الملاحظات , أما إن كنت لا تعرف كيف تقوم بهذه المهارة فاضمن خسارة الكثير من الدرجات ! فأي طالب أو دارس لمادة الرياضيات يحتاج لهذه الخبرة حيث سوف تساعده على أخذ الكثير من أفكار و حلول المسائل و هذا يذكره لاحقاً بكيفية الإجابة على هذه المشكلات الرياضية .
في البداية حاول كتابة كل ما يضعه المعلم على السبورة , قد يبدوا الأمر سهلاً عند مشاهدة المعلم يكتب , لكن الأمر قد لا  يكون سهلاً عليك غالباً عندما يحين الوقت للقيام بهذا العمل .
يجب لهذا أن تقوم بالإستماع لمعلمك بينما تكتب الأجزاء المهمة من المحاضرة أو الدرس و برغم صعوبة الإستماع للمعلم و تسجيل الملاحظات المهمة معا ً في بداية الأمر , لكن من خلال الممارسة طوال عام دراسي كامل سوف تكتسب هذه المهارة و تستطيع القيام بها بمنتهى البساطة .
ربما تبدوا هذه النصيحة متناقضة مع نصيحة الإنصات الشديد للمعلم , لكنك مع التدريب سوف تجد أن كتابة الملاحظات مشجعة على الإنصات لأنك تريد تدوين المعلومة المهمة , و كيف تعرف أنها مهمة إن لم تنصت جيداً للمعلم.
إذا وجدت أنك تواجه مشكلة في الإنصات للدرس و تسجيل ملاحظات مهمة ربما تكون فكرة تسجيل المحاضرة من خلال آلة تسجيل فكرة لها إعتبارها , لكن قبل القيام بذلك يجب عليك أولاً التحدث مع معلمك بهذا الشأن , فهناك الكثير من المعلمين لا يحبون تسجيل دروسهم بهذه الطريقة و يعتبرون ذلك تعدي عليهم .
أيضاً من الأمور المهمة كتابة تواريخ تسليم الواجبات المنزلية و تواريخ الإختبارات التي يود معلمو الرياضيات إجراؤها في مكان معلوم لديك حتى لا تنساها.

4- إسأل أسئلة و إستمع عندما يسأل الآخرون أسئلة
إذا لم تستوعب أي معلومة يجب عليك الإصرار على فهمها من خلال سؤال المعلم , و لن يضايق السؤال زملائك من الطلاب , فهناك فرصة أنك لست الوحيد الذي يعاني من هذه المشكلة في الفهم .
أيضاً عندما يسأل الطلاب الآخرين أسئلة , تأكد من الإستماع إلى كل من السؤال و الجواب , ربما يكون الطالب الذي طرح السؤال قد فكر في شيء لم تفكر فيه , و قد تحتاج في النهاية إلى كتابة السؤال و إجابته في أوراق ملاحظاتك.

5- راجع أوراق ملاحظاتك بعد إنتهاء الدرس
بعد كل درس يجب عليك مراجعة ملاحظاتك و قراءتها بدقة , لاحظ المعلومات التي وجدتها مهمة , و حدد الأسئلة التي قام المعلم بالإجابة عنها و قم بإعادة صياغة بسيطة لأي إجابة يمكنها مساعدتك لاحقاً في فهم الموضوع .

6- حدد الوقت المناسب لدراسة مادة الرياضيات و عمل واجباتها المنزلية
غالباً ما تستغرق مادة الرياضيات وقتاً أطول في دراستها و تعلم أحد موضوعاتها عن موضوعات المواد الأخرى , كما أن الواجبات المنزلية لمادة الرياضيات تستغرق وقتاً أطول مما تعتقد في البداية , ضع ذلك في إعتبارك و أنت تضع ميزانية الوقت.
مادة الرياضيات ربما تكون صعبة و لذلك تحتاج أن تضعها في أول المواد الدراسية التي تحتاج لعملية الإستذكار و عليك أن تحدد وقتاً كافياً لهذه العملية , إضافة إلى ذلك عليك تحديد وقتاً آخر في حل الواجبات المنزلية أو مسائل الرياضيات فهذا الأمر يساعدك كثيراً على إستيعاب كافة معلومات الرياضيات .
أي أنك ببساطة عليك بإعتبار مادة الرياضيات بمثابة مادتين ! الأولى تقوم فيها بالفهم و الإستيعاب للموضوع المشروح في غرفة الدرس , و الثانية تقوم فيها بالعمل على حل المسائل و الواجبات المطلوبة منك.

7- عليك بالمثابرة في عملية الفهم و التعلم
لن تستوعب على الفور كل موضوع تم تغطيته في مادة الرياضيات , فكثير من دروس الرياضيات يجب عليك العمل كثيراً قبل أن تفهمها تماماً.
و الطريقة الوحيدة لفهم دروس الرياضيات المعقدة هي العودة للمنزل و التفكير في كافة المعطيات المدرجة في الدرس و كذلك العمل على حل بعض المسائل , و سوف تجد في كثير من الأحيان أنه بعد قليل من العمل أن المعلومات التي حيرتك في البداية أصبح لها معنى فجائي بعد فترة .
و إذا تعثرت في موضوع أو معلومة تمت مناقشتها في الفصل و لم تفهمها بالكامل فلا تنسى أن الكتاب الدراسي الذي لديك غالباً ما يحتوي شروحات لم يصرح بها المعلم في الفصل , و كذلك يحتوي على حلول مختلفة لمسائل معقدة و أمثلة لها قيمتها في توضيح المعلومات .

8- تدرب , تدرب , تدرب !
مارس حل مسائل الرياضيات قدر الإمكان , الطريقة الوحيدة لتعلم كيفية حل معضلات مادة الرياضيات هي حل الكثير منها , و كلما زادت المسائل التي قمت بحله كلما أصبحت أفضل في الرياضيات , و كلما إجتهدت أكثر في الحل كلما كنت أكثر إستعداداً للإمتحان .

9- قم بواجبك المنزلي بعد كل درس
في نهاية كل درس للرياضيات إنظر إلى الواجبات المنزلية التي يطلبها معلمك و حدد وقتاً مناسباً للقيام بحل هذه الأسئلة و الذي يجب أن يكون بعد فهمك و إستيعابك للموضوع المشروح , فعندما تضع موضوع حل هذه الأسئلة و الواجبات في بداية فترة إستذكارك سوف يكون لديك الوقت الكافي لزيادة إستيعابك للمفاهيم التي غطّاها الدرس المشروح.
لذلك لا تنتظر حتى اللحظة الأخيرة في نهاية اليوم للقيام بالواجب حيث أن ذلك يؤدي إلى فهم غير كامل لدرس الرياضيات , و كذلك لا تكون الواجبات المنزلية المطلوبة كاملة .

10- حل واجبك المنزلي دون أوراق الملاحظات أو الكتاب المدرسي
بعد حل المشاكل و المسائل القليلة في بداية الواجب المنزلي ضع أوراق ملاحظاتك و أغلق الكتب الرياضية و حاول حل المسائل المتبقية دون مساعدة إلا من عقلك.
عندما تعتاد على هذا الأسلوب لن تعاني من هذه المسائل أثناء إمتحاناتك.

11- راجع الواجبات المنزلية القديمة و الإمتحانات كل فترة
لا تتخلص من أوراق الواجبات المنزلية والإمتحانات بمجرد إستعادتها , يعد الواجب المنزلي مصدراً جيداً للمعلومات و أساليب الحل النموذجية للمسائل الرياضية التي قد يأتي البعض منها في الإمتحانات الشهرية , أيضاً تعتبر الإمتحانات السابقة مصدر جيد لأساليب حل المسائل المرجح أن تأتي في الإمتحانات النهائية الشاملة .

12- إصنع مجموعة من بطاقات الفهرسة
قم بعمل بطاقات فهرسة مكتوب عليها المعادلات و الصيغ الرياضية و المفاهيم المهمة , بحيث يسهل عليك حمل كل هذه الأشياء معك لإلقاء نظرة عليها قبل بضع دقائق من وقت الحصة , فهي وسيلة مساعدة رائعة في حفظ الصيغ الرياضية و المعادلات المهمة .

13- إطلب المساعدة إذا كنت في حاجة غليها
إذا كنت تواجه مشكلة في مادة الرياضيات فهناك العديد من الخيارات المتاحة لك و عليك الإستفادة منها , يمكنك مثلاً الذهاب إلى غرفة المعلمين و سؤال المعلم الخاص بك ( إن لم يكن لديه مانع ) حول هذه المسألة التي لم تعرفها , أو ببساطة إستأجر مدرس خاص يقدم لك المساعدة مقابل أجر.

14- إدرس في مجموعة دراسية
ربما تكون دراسة مادة الرياضيات مفيدة بالنسبة لك إن تمت في مجموعات بها العديد من زملائك الطلبة ! فالأشخاص غالباً ما ينظرون للأمور بطرق مختلفة , لذلك قد يرى أحد زملائك أسلوباً لحل مسألة رياضية لا تستطيع حلها أو يكون لديه فهم مبسط لموضوع تجده مربكاً.

15- كن متوافقاً مع ذاتك و متسامحاً مع نفسك
يجب عليك دائماً أن تبذل قصارى جهدك لتحقيق أفضل درجة يمكنك الحصول عليها في مادة الرياضيات , لكن لا تحاول أن تقوم بما يتجاوز قدراتك , حيث يؤدي القيام بذلك إلى مشاكل نفسية كبيرة إن كنت مصراً ! فإن بذلت ما يفوق قدرتك لتجاوز أحد إمتحانات مادة الرياضيات و جاءت النتائج مخيبة لآمالك فسوف تقبع في قاع الفشل لفترة طويلة .
إفعل فقط ما بوسعك و لا تكن قاسياً مع نفسك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق